فن

أفضل 10 مسلسلات مصرية مقتبسة من روايات

أفضل 10 مسلسلات مصرية مقتبسة من روايات

لا شك أن الأدب المصري والعربي ملئ بالأفكار الدسمة والقضايا الشيقة التي تخاطب كافة أفراد المجتمع، ولهذا كان دور شاشة السينما والشاشة الصغيرة مهما جدا لتحويل تلك الاعمال المهمة المكونة من الحروف الى أعمال قابلة للمشاهدة، والشخصيات الذين هم بين دفتي الكتب الى دم وروح وجسد ليجتمع السيناريو والصوت والصورة في عمل واحد تجتمع حوله الأسرة بأكملها لمشاهدته معا، وفي هذا المقال جمعنا لكم أفضل 10 مسلسلات مصرية مقتبسة من روايات.

مسلسلات مصرية مقتبسة من روايات

10- عايزة اتجوز

عايزة اتجوز
عايزة اتجوز

مسلسل “عايزة اتجوز” من أفضل 10 مسلسلات مصرية مقتبسة من روايات عمل درامي كوميدي وخفيف محول عن رواية للكاتبة غادة عبد العال يتحدث عن فتاة في سن الزواج وتجاربها المضحكة والمريرة مع الخطاب، كذلك يناقش الكتاب الكثير من القضايا مثل قضية تأخر الزواج وتعامل المجتمع مع هذا الأمر.

والضغوطات التي تمارس ضد الفتيات بسبب هذا الشأن، كذلك الشخصيات المختلفة للخطاب المحتملين وحيرة علا بطلة الكتاب في الاختيار من بينهم!

تم نشر الرواية في عام 2009 عن دار الشروق وحولت الى عمل درامي في رمضان 2010، تصدرت في دور البطولة الفنانة هند صبري وتم استكمال المسلسل في جزء ثاني منه على الشبكة العالمية نتفلكس في 2022 .

عدد حلقات المسلسل 30 حلقة


9- حكاية بنت اسمها ذات

حكاية بنت اسمها ذات
حكاية بنت اسمها ذات

هذا المسلسل محول عن رواية بنفس الاسم للكاتب المصري صنع الله ابراهيم، ويتحدث المسلسل عن ذات الفتاة المصرية البسيطة التي تتشابه حكايتها مع 90% من الفتيات المصريات في هذا الوقت، كما يناقش المسلسل قضايا مهمة مثل ختان البنات و اكمال التعليم وعمل المرأة والمسؤوليات الواقعة على الرجل والمرأة بعد الزواج والمتاعب التي تتعرض لها المرأة المصرية لأجل أسرتها.

عرض المسلسل في رمضان 2013 من بطولة نيللي كريم واخراج كاملة أبو ذكري

عدد حلقات المسلسل 31 حلقة


8- لن أعيش في جلباب أبي

لن أعيش في جلباب أبي
لن أعيش في جلباب أبي

هذا المسلسل نال شعبية كبيرة جدا بين المجتمع المصري وحتى وقتنا الحالي ولكن قليلون جدا الذين يعلمون أنه محول عن رواية للكاتب الخالد احسان عبد القدوس، تدور الاحداث حوال الشاب العصامي عبد الغفور البرعي في رحلته نحو الثراء من الصفر تماما وحتى القمة والمصاعب التي واجهته بسبب منافسيه، وكذلك اسلوب تربيته لأولاده الذي أصاب فيه احيانا واخطأ احيانا، ويأخذنا المسلسل في رحلة لحياة أولاده أيضا حيث تظهر في شخصية كل فرد منهم تأثره بجانب من شخصية والديهم.

عرض المسلسل في رمضان 1996 وهو من بطولة نور الشريف وعبلة كامل ولا يزال يتصدر المسلسل قوائم المشاهدات حتى عصرنا الحالي لما له من تأثير كبير وذكريات لطيفة في أذهان المشاهدين.

عدد حلقات المسلسل 36 حلقة


7- واحة الغروب

واحة الغروب
واحة الغروب

تدور أحداث الرواية في نهايات القرن التاسع عشر مع بداية الاحتلال البريطاني لمصر بطل الرواية هو الضابط محمود عبد الظاهر الذي يتم إرساله إلى واحة سيوة كعقاب له بعد شك السلطات في تعاطفه مع الأفكار الثورية لجمال الدين الأفغاني والزعيم أحمد عرابي . ويصطحب الضابط معه زوجته الأيرلندية كاثرين الشغوفة بالآثار التي تبحث عن مقبرة الاسكندر الأكبر لينغمسا في عالم جديد شديد الثراء يمزج بين الماضي والحاضر.

كذلك تم عرض المسلسل في رمضان 2017 وهو من بطولة خالد النبوي ومنة شلبي ومن اخراج كاملة ابو ذكري والرواية من تأليف الكاتب بهاء طاهر وحازت على العديد من الجوائز

عدد حلقات المسلسل 30 حلقة


6- خالتي صفية والدير

خالتي صفية والدير
خالتي صفية والدير

هل سمعت يوما عن المثل القائل “ومن الحب ما قتل”؟ هذا هو ملخص روايتنا تلك التي تدور بين الحب والكراهية!

تتحدث عن صفية التي امتلأ قلبها بحب حربي الذي لا يأبه لها فتتزوج من أحد البكوات لكي تنتقم منه لتجاهله اياها ولكن محاولاتها دائما ما تبوء بالفشل!

عرض المسلسل عام 1994 وهو من بطولة بوسي وممدوح عبد العليم والرواية من تأليف بهاء طاهر أيضا.

عدد حلقات المسلسل 17 حلقة

5- لا تطفئ الشمس

لا تطفئ الشمس
لا تطفئ الشمس

احدى روايات احسان عبد القدوس وحولت الى عمل درامي عام 2017 ببطولة كوكبة من الممثلين المحبوبين مثل احمد مالك وجميلة عوض ومرفت أمين، كتبت في جزئين وتم تحويلها ايضا الى فيلم سينمائي عام 1960 بطولة فاتن حمامة وشكري سرحان.

تدور الرواية حول بيت مصري عادي له طبيعة محافظة، تعيش فيه الأم مع أبنائها باختلافاتهم وطموحاتهم، في ظل غياب الأب، وسيطرة الخال، مما يُنشيء به الخلافات، كذلك يستعرض الكاتب طبيعة المجتمع المصري حينها، ويتناول تفاصيل الحياة اليومية.

عدد حلقات المسلسل 30 حلقة


4- أريد رجلا

أريد رجلا
أريد رجلا

هي رواية للكاتبة السعودية نور عبد المجيد ولكنها حولت الى مسلسل تليفزيوني مصري مكون من موسمين وصدر في عام 2015، يتناول المسلسل قضية مهمة هي رغبة الآباء في انجاب الاولاد عوضا عن البنات! وتبعات هذا الأمر على الاسرة المصرية، والمسلسل بطولة اياد نصار ومريم حسن وسهير المرشدي.

عدد حلقات المسلسل 60 حلقة


3- حديث الصباح والمساء

حديث الصباح والمساء
حديث الصباح والمساء

رواية للكاتب العالمي نجيب محفوظ الحاصل على جائزة نوبل حولت الى مسلسل محبوب ومشهور جدا بين الأوساط المصرية، ينقل لنا المسلسل صورا صادقة للاسرة المصرية في هذه الحقبة من الزمن وبصورة فلسفية يربط الحياة والموت ببعضهما، المسلسل بطولة كوكبة من النجوم اللامعين مثل عبلة كامل وخالد النبوي وليلى علوي، وتوجد اختلافات بين المسلسل والرواية في طريقة السرد وتسلسل الاحداث وغيرها.

عدد حلقات المسلسل 28 حلقة


2- ما وراء الطبيعة

ما وراء الطبيعة
ما وراء الطبيعة

أكاد اجزم أنه لا يوجد أحد لا يعرف سلسلة مغامرات ما وراء الطبيعة التي كتبها أحمد خالد توفيق وجمع فيها العديد من الاساطير العالمية، كما ان بطل تلك المغامرات جميعا هو العالم رفعت اسماعيل الذي قام بدوره في المسلسل بجدارة الفنان أحمد أمين.

كان المسلسل من انتاج الشبكة العالمية نتفلكس وترجم الى العديد من اللغات حول العالم ونال اعجاب الجميع، كما تم عرض المسلسل لأول مرة عام 2021 وننتظر جميعا بشوق الموسم الثاني منه.

عدد حلقات المسلسل 6 حلقات


1- رأفت الهجان

رأفت الهجان
رأفت الهجان

كذلك نختم قائمتنا تلك بالمسلسل المحبوب المفضل لدى الكثيرين في مصر والوطن العربي حول هذا المسلسل عن رواية للأديب صالح مرسي.

ولكن المميز بالأمر ان المسلسل والرواية مقتبسان من قصة حقيقية من أرشيف المخابرات المصرية، تجكي الرواية عن الجاسوس المصري رأفت الهجان الذي تم زرعه وسط الكيان الصهيوني المحتل لتسريب معلومات شديدة الخطورة ساعدت في تعزيز دفاعات مصر ضد المحتل الغاصب كذلك في نصر 6 اكتوبر المجيد فيعتب من أفضل 10 مسلسلات مصرية مقتبسة من روايات.

قام بدور البطولة الفنان محمود عبد العزيز والمسلسل مكون من ثلاث أجزاء.

عدد حلقات المسلسل 56 حلقة


أفضل 10 المسلسلات المصرية في التاريخ

السابق
أفضل 10 أنواع مزيل طلاء الأظافر
التالي
أفضل 10 برفانات حريمي ماركات عالمية واسعارها

اترك تعليقاً